صفحة جديدة 1

 

 

 

 

 

نأمل من الزملاء والزميلات مشرفي و مشرفات المنتديات متابعة المواضيع والمشاركات اعتمادها بعد الاطلاع عليها

بناءً على توجيه سعادة مدير التربية والتعليم بإيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع فقد تم إيقاف الاعتماد التلقائي للمشاركات والمواضيع و سيتولى مشرفي ومشرفات ومراقبي ومراقبات المنتديات اعتماد المشاركات والمواضيع بعد الاطلاع عليها لأهمية الموضوع جرى التنبية

 
المتميزون في المنتديات التعليمية هذا اليوم
هام وعاجل طالبي النقل والأداء الوظيفي صفر
بقلم : صالح الميموني
 
الإهداءات


العودة   منتديات التربية والتعليم في بيشة > أقسام إدارة التربية والتعليم في بيشة > الاشراف التربوي بنين و بنات > منتدى الاجتماعيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-محرم-1429هـ, 09:34 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 1467
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
السند غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي مفهوم الوطنية والمواطنة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة ( بنين )
متوسطة أبو ذر الغفاري بسبت العلاية

إعداد الأستاذ:
محمد سعد آل زين القرني

الوطنــية والمواطــــنة
الوطن في اللغة :

مكان إقامة الإنسان ومقره , وهو الذي يعيش فيه الفرد بين جماعة تربطه بهم مصالح مشتركة , ولذلك فان محبة الإنسان لوطنه وعاطفته نحو الأرض التي نشأ فيها ودرج عليها وتنفس من هوائها , هو أمر فطري وشعور أصيل , وعاطفة إنسانية تنشأ مع الإنسان فالأصل في مشاعر الإنسان تجاه وطنه أن يحبه ويتشبث بالعيش فيه .
وحب الوطن لا يكون بالقول دون العمل , بل حب الوطن عاطفة جيّاشة في النفوس تتحول في المواطن الصالح إلى سلوك حسن تبدو آثاره في :
 الدفاع عن الوطن .
 السمع والطاعة لولاة الأمر فيه .
 الحرص الشديد على كل ما يفيد أبناء الوطن ويسهم في رقيهم وسعادتهم
 البعد عن كل ما يؤدي إلى فساد المجتمع .
مفهوم الوطنية .

الوطنية نسبة إلى الوطن وهو مكان إقامة الإنسان ومحل ولادته الذي عليه نشأ وبسمائه استظل وعلى أرضه درج ( نيازملا , ص : 8 ) .
الوطنية هي تلك العاطفة القوية التي يحس بها المواطن نحو وطنه العزيز , وتلك الرابطة الروحية المتينة التي تشده إليه ( الحقيل , ص : 30 ) .
وعرفت الموسوعة العربية العالمية الوطنية بأنها : تعبير قومي يعني حب الشخص وإخلاصه لوطنه ( الموسوعة , الجزء 27 , ص : 110 ) .
والوطنية تهدف إلى تقوية الرابطة بين مواطني البلد الواحد وإرشادهم إلى استخدام هذه الرابطة القوية لبناء الوطن والدفاع عن كرامته وأرضه .

مفهوم الدولة :

هي قطعة الأرض المكونة من مجموعة من الناس تحكمهم قيادة عليا تنظم العلاقة بين الناس والأرض ( فارسي , ص : 131 ) .

القيادة الحاكمة :

وهي القيادة التي تنظم أمور الدولة وتدبر شؤون المواطنين وتسن القوانين والأنظمة وتصدر الأوامر والنواهي , وحكومة المملكة العربية السعودية حكومة إسلامية دستورها القرآن الكريم والسنة النبوية وهي دولة ملكية شورية ، ووظيفتها الأساسية إقامة الإسلام والحكم بما أنزل الله وبذل الجهد لتحقيق الرفاهية لمواطنيها ( القاري وآخرون , ص : 13 ) .

الوطنية مطلب من مطالب شرعنا الحنيف :

من سنن الله عز وجل في مخلوقاته أن يكون للمكان الذي تعيش فيه وتألفه أهمية خاصة في حياتها، تحافظ عليه ، وتضحي من أجله ، وتقاتل دونه لتضمن بقاءها ، قال تعالى في سورة الأنعام الآية 38: ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) .
فتلك غريزة فطر الله تعالى عليها جميع الكائنات الحية ، والإنسان أحد هذه الكائنات ، وهو يتصف مثلها بتلك الغريزة الفطرية إلا أنه عز وجل قد كرمه عليها وجعله خليفة في الأرض يعمرها ويستغلها لمصلحته ، قال تعالى في سورة البقرة آية 30: ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ)
وهو يمتاز على غيره من الكائنات بالعقل الذي يهتدي به إلى الصواب والحق ويميز به الخير والشر، ولهذا فقد قامت الحضارة الإنسانية على مثل هذا المخلوق المكرم الواعي العاقل ، وجاءت الشرائع لتكلفه وحده دون غيره من المخلوقات .
والإسلام حين يُكَلِّف الإنسان فإنه يضمن له بذلك حياة كريمة منظمة مثالية منضبطة ، والمتأمل لنصوص الشريعة الإسلامية يدرك عظمة هذا الدين وتفوقه على سائر الأديان بشموليته لكل ما يهم الإنسان وما يصلح حياته وما يحفظ عليه أمنه واستقراره ، ولهذا كان الوطن من ضمن هذه الاهتمامات التي أولاها الإسلام رعايته بناءً على اهتمامه بإشباع فطرة الإنسان وتقديره للارتباط النفعي والوجداني له بالأرض ، فالوطن مسقط الرأس ،و مستقر الحياة ، ومكان العبادة ، و مستودع المال ، و مسكن الأهل و ذكريات الطفولة ، وحنين الأصحاب ، و مرتع الآباء ، وفيه يرقد الأجداد ولا يخفى على كل مسلم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة المكرمة مكان مولده ، ومرتع صباه ، وحنينه المستمر إليها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام عندما ودع مكة وهو في طريقه إلى المدينة " والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله إلى الله ، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت "رواه الترمذي وقال حديث صحيح ( سنن الترمذي 5/ 380 )
ويروى أن عبد الله بن أم مكتوم قال وهو آخذ بخطام ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح " يا حبذا مكة من وادي ، أرض بها أهلي وأعوادي ، أرض بها تُغرس أوتادي ، أرض أمشي بها بلا هادي " ( حياة الصحابة ج1 368 / 1389هـ )
ولما كان حب المرء لوطنه وقومه شعوراً فطرياً فإن الإسلام لم يعارضه ، وإنما وضع له ضوابط حتى لا تستعبده آصرة الأرض والجنس والبيئة وتقطعه عن ولائه لله سبحانه وتعالى ( محمد نيازملا , ص : 9 ) .
وبما أن الحكمة من خلق الناس هي عبادة الله واستخلافهم في الأرض ، فإن عمارة الأرض تقتضي اجتماع الأفراد والجماعات وحشد كل طاقاتهم للعناية بالوطن ومؤسساته والمحافظة على مكتسباته في سبيل الوصول إلى مناخ آمن في ظل وطن آمن ، ينمو فيه الخير ، وتعلو فيه الفضيلة لتتحقق بذلك تلك الغاية السامية والهدف المنشود من عمارة الأرض .
وهنا نخلص إلى أن الوطنية لا تتعارض مع عالمية الإسلام والوحدة الإسلامية طالما أنها منضبطة ومؤسسه على تقوى الله ، وملتزمة بشريعته ، محتكمة إليها لا إلى الهوى . وهي محمودة ما لم تتعارض مع النصوص المخصصة لأحكام الفرد والجماعة داخل الوطن الواحد ويبقى حق المواطنة مكفول لكل من يعيش على أرض هذا الوطن ما دام في إطاره الشرعي الصحيح .
فالإسلام يكفل حق المواطنة العامة للمسلم وغير المسلم للعيش بأمان في الدولة المسلمة مع اعتبار تفاوت الحقوق والواجبات ، ولهذا أصوله التاريخية في المجتمع المسلم تظهر في معاهدات النبي صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين في المدينة ، وكذلك الوثيقة العمرية بين المسلمين ونصارى الشام .
وعليه فإن رعاية الوطن والتواصي بالوطنية المنضبطة بالشرع ليس شعاراً لقومية أو وطنية منحازة للأرض بل هو واجب جماعي مشروع و له في الأصول الإسلامية ما يقره ، وهذا ما نجده في تقرير الإسلام حفظ الضروريات الخمس ( النفس ، العرض ، المال ، الدين ، العقل ) فحفظ الدين من التهاون والتشكيك فيه ، وحفظ النفس من الاعتداء عليها بالقتل والقطع ، وكذا العقل من الاعتداء عليه بالسكر والخمر ، وحفظ العرض من الفناء والتبذل ، والمال من السرقة والغصب والاحتيال . وذلك لإيجاد مجتمع مثالي مستقر خالٍ من العنف والإرهاب ، كما أوجب تعالى على كل من تعدى على شيء من هذه الضروريات أو الكليات العقوبة التي تناسب هذا الاعتداء .
ومن خلال هذه المقاصد يظهر لنا اهتمام الإسلام بتحقيق الحماية للإنسان وضمان سلامته ورعايته وتربيته على القيم ليعيش مواطناً صالحاً آمناً في وطنه .

المواطن في المفهوم العام المتوافق مع مقاصد الشريعة هو :

كل إنسان ينتسب إلى بلد قدر الله له أن ينشأ فيه وينتمي إلى قومها ويعيش معهم في ملكهم وحماهم وموطن أمنهم واستقرارهم وحقهم في الحياة يتحملون جميعاً أمام الله تعالى مسؤولية أمانة عهد الاستخلاف فيها وعليهم جميعاً واجب الحفاظ والذود عن سيادتها وأمنها واستقرارها ووحدة أراضيها ومن يخالف ذلك وينتهكه إنما هو مخالف لأمانة الحفاظ على مصالح وسيادة الوطن والمستخلفين معه في الوطن الواحد .
المواطن في المفهوم الخاص ( في هذه الدراسة )

المواطن في المفهوم الخاص الذي تعنى به هذه الدراسة هو :
الفرد الذي يعيش على أرض المملكة العربية السعودية وينتمي إلى أهلها له مالهم من حقوق وعليه ما عليهم من واجبات ، ويعد سعودياً كل من يحمل بطاقة أحوال مدنية سعودية ، وهؤلاء يتكلمون لغة واحدة وهي اللغة العربية ، ويدينون بدين واحد وهو الإسلام , وتربطهم مشاعر مشتركة من الحب والولاء والتفاني في سبيل الوطن ، ويعيشون داخل حدود المملكة العربية السعودية في محافظات وقرى مختلفة ( القاري وآخرون ، ص : 14 ) .

واجبات الدولة ( حقوق المواطنين ) .

وقبل أن نطالب المواطن بالمواطنة هناك حقوق له على الدولة تتمثل هذه الحقوق في الواجبات التي تقدمها الدولة له ومنها :

 حماية الإسلام في عقائده وأخلاقه وتنفيذه في تشريعه وأحكامه وذلك بتعليم العقيدة الإسلامية والأخلاق والأحكام لمواطنيها منذ نعومة أظفارهم :

وهذا ما فعلته حكومة المملكة العربية السعودية فقد جعلت غاية التعليم فيها فهم الإسلام فهماً صحيحاً ، وغرس العقيدة الإسلامية في نفوس المواطنين ، ومنع انتشار العقائد الباطلة ، والبدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة من الأقوال والأفعال , وقد أكدت في سياستها التعليمية أن من أهدافها تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام والبراءة من كل ما يخالف هذه الشريعة .
كذلك يفرض على الدولة المحافظة على الأخلاق بمنع ما يخالفها بقمعه بالعقوبات المحددة شرعاً وهي الحدود أو غير المحددة وهي التعزير والمملكة قائمة بهذا الواجب خير قيام .

 تأمين الأمن الداخلي والدفاع الخارجي :
ففي ظل الأمن تستطيع الأمة تحقيق أهدافها وجميع أنشطتها وأعمالها وطموحاتها , فإن استقر الأمن أمن المواطنون على أرواحهم وأعراضهم وأموالهم ومؤسساتهم واتجهوا للبناء والإنتاج , وقد قامت الدولة بواجبها تجاه الأمن الداخلي والخارجي وأصبحت بفضل الله ثم بفضل قادتها ووعي شعبها مضرب المثل في الأمن والاستقرار .

 تحقيق العدل :
فالعدل أساس من الأسس التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام وهو من أهم صفات الدولة الصالحة , ودولتنا تعدل في المعاملة فالأفراد والجماعات والوزارات والمصالح والمؤسسات , والمواطنين أمام الحق سواء وحقوقهم في حدود تعاليم الإسلام متساوية .


 تأمين الخدمات العامة للمواطنين :
والتي تعود على المواطنين بالخير وتساعد على تقدم البلاد ورقيها وتحقيق أهدافها , وهذه الخدمات تعتبر ضرورية لراحة المواطن ورفاهيته , ولقد قامت الدولة بجهود جبارة لتحقيق هذا الواجب وذلك " بافتتاح المدارس والجامعات , توفير الخدمات الصحية والهاتفية والمياه الصالحة للشرب , تأمين الخدمات الكهربائية , شق الطرق وتعبيدها , تأمين السكن المناسب للمواطن والرعاية الاجتماعية " .

 العناية بالشؤون الاقتصادية :
وهذا واجب من أهم واجبات الدولة فالمواطنون يحتاجون إلى تأمين طعامهم وشرابهم ولباسهم وغيرها من الأشياء الضرورية من أجل هذا وجهت الدولة عناية كبيرة إلى النشاط الاقتصادي وتنمية الثروة الوطنية ورفع مستوى المعيشة والعمل على زيادة الدخل العام , ولقد قامت الدولة بتحقيق ذلك مشكورة .

 تأمين الحريات بأنواعها للمواطنين في حدود تعاليم الإسلام :
فالمملكة العربية السعودية دولة إسلامية يتمتع كل مواطن فيها بالحقوق الأساسية التي يقرها الإسلام وهي المساواة أمام القضاء والنظام والحرية بأنواعها المختلفة وهي الحرية الشخصية , حرية المسكن والتملك والعمل والدين والاعتقاد والرأي ولم تبخل المملكة بتحقيق ذلك على مواطنيها ولله الحمد .

واجبات المواطن " حقوق الدولة ".

للدولة حقوق على المواطن منها

أ – واجبات المواطن تجاه نفسه وأسرته :

 المحافظة على حياته وصحته :
فالحياة هبة من الله عز وجل وهي نعمة كبرى من نعمه التي لا تعد ولا تحصى لذلك يجب الحفاظ عليها بكل السبل التي شرعها الله .



 احترام المواطن نفسه :
واحترام النفس يوجب على الإنسان احترام الآخرين ويصون لسانه عن الزلات ويحافظ على سلوكه الإسلامي .

 الإخلاص للنفس :
وذلك بأن يحرص المواطن على شخصيته ، ويحافظ على سمعته فلا يدعي ما ليس فيه ، وينسب أعمال الآخرين إليه ، فالمواطن الذي يتظاهر بما ليس فيه يعتبر مرائياً فالإخلاص من أجل القيم التي يجب أن يتصف بها الإنسان , ومن لم يخلص لنفسه يستحيل عليه أن يكون مخلصاً لإخوانه المواطنين .

 الاعتدال وضبط النفس :
فمن واجبات المواطن تجاه نفسه التزام جانب الاعتدال وضبط النفس ، والاعتدال يعني الوسطية في كل شيء , فمن واجبات المواطن أن يكون معتدلاً في طلب حاجاته وتلبية رغباته فان طلب الأكل والشرب وجب عليه أن يتناول منها ما هو ضروري لتغذية جسمه بدون تقتير أو نهم وذلك في أمره كله.

 حق الأسرة والوالدين :
فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين فقرن برّهما والإحسان إليهما بعبادته كما قال تعالى :
( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) (الإسراء:23) لذا أقر لهما حقوقاً لابد أن يقوم بها الأبناء وهي : حق الطاعة والإنفاق عليهما عند الحاجة ,و الدعاء لهما وصلة رحمهما وإكرام صديقهما , إجابة ندائهما على وجه السرعة ، والتأدب واللين معهما في القول والتخاطب ,و عدم الدخول عليهما بدون إذنهما لاسيما وقت نومهما وراحتهما ,وعدم التضجر منهما عند الكبر أو المرض والضعف والقيام بخدمتهما على خير وجه,و إكرامهما بتقديمهما في جميع الأمور وبخاصة عند المأكل والمشرب .


 حقوق ذوي الرحم :
إن صلة الرحم حاجة فطرية وضرورة اجتماعية تقتضها الفطرة الصحيحة وتميل إليها الطباع السليمة وهي من أفضل الأعمال وأجل الطاعات وأعلاها منزلة وأعظمها بركة .

ب : واجبات المواطن تجاه الدولة .

علي المواطن الكثير من الواجبات تجاه دولته منها:

 السمع والطاعة لولي الأمر :
يجب على المواطنين السمع والطاعة لولي الأمر مالم يأمر بمعصية , وولاة الأمر هم أصحاب التصرف في شأن الأمة حيث يملكون زمام الأمور وبيدهم قيادة الأمة , وقد جاء الأمر بطاعة ولاة الأمر في القرآن الكريم في قوله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
وأكد الرسول صلى الله عليه وسلم على وجوبها في أحاديثه وجعلها حقاً كبيراً من حقوق ولي الأمر وهي أمانة في أعناق المواطنين .
عن عبادة بن الصامت قال : " دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله , قال : إلا أن تروا كفراً بواحاً جهاراً عندكم من الله فيه برهان حجة تعلمونها من ربكم الله " رواه مسلم .
وعن أبي ذر قال : " إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبداً مجدع الأطراف ( مقطوعها ) ومراد أخس العبيد , أي أسمع وأطيع للأمير وإن كان دني النسبة حتى لو كان عبداً أسود مقطوع الأطراف فطاعته واجبة " رواه مسلم .

أهمية طاعة ولي الأمر :
1 – أنها سبب في تماسك الأمة وترابطها .
2 – أنها تؤدي إلى انتظام أمور الدولة وأحوالها سواء في أمور العبادات أو المعاملات .
3 – أن فيها إشاعة للأمن والاستقرار .
4 – أنها تسهم في ظهور الأمة بمظهر الهيبة والقوة والرهبة أمام الأعداء
5 – أنها سبب للنصر على العدو .
6 – أن فيها ترويضاً للرعية وتربية لهم على الطاعة والانقياد لمن شرع الله طاعته .

 المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني والمحافظة على الثروة الوطنية :
يجب على المواطن تحقيق أهداف خطط التنمية , وذلك بأن يختار المهنة التي تناسبه وتساعد على خدمة المجتمع تنمية الثروة الوطنية , كما ينبغي أن يلتزم المواطن جانب الوسطية في الإنفاق للحفاظ علي ثروات الوطن فثروة الوطن لا تعتمد على كمية الإنتاج فحسب , بل على كيفية الاستهلاك .

 المحافظة على الملكية العامة :
تسعى حكومتنا الرشيدة من خلال أجهزتها المختلفة إلى تحقيق مزيد من الرفاهية والعيش الكريم للمواطن , والمقيم في هذا الوطن الحبيب , ولذا أولت اهتماماً كبيراً لإنشاء الكثير من المرافق العامة ومنها المساجد والمدارس والمستشفيات والحدائق العامة والمكتبات والطرق والجسور , وقد أنفقت الدولة خلال خطط التنمية بلايين الريالات على هذه المشروعات الضخمة في معظم مدن المملكة , لذا يجب المحافظة على المرافق التي أقامتها الدولة من أجل تحقيق مصلحة المواطن السعودي , وعلى المواطن أن يدرك أن المساس بهذه المرافق تعطيل لاستمرار نفعها وفيه هدر لثروة الوطن , كما أن ذلك ليس من أخلاق المسلم , الذي هذبه الإسلام ورباه على مراعاة وشعور الآخرين وحفظ ما يشترك معهم فيه ومن ذلك ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا للاعنين " قالوا وما اللاعنان يا رسول الله ؟ قال " الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم " أخرجه مسلم .
وفي رواية عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اتقوا الملاعن الثلاث : البراز في الموارد , وقارعة الطريق , والظل " رواه ابن داود .

 المشاركة الفعالة في التنمية :
وذلك عن طريق :
1 – تشجيع العمل الفني , والعمل الفني الراقي له دور فعال في تربية الذوق السليم مما يؤثر في صقل مواهب الفرد والكشف عن قدراته , وقد شجعت المملكة العربية السعودية المواطنين على الاستفادة من هذا النوع من التعليم .
2 – مكافحة الأمية , فالعالم اليوم يعيش عصر العلم والتكنولوجيا , والتعليم أساس في بناء المجتمع المتقدم للدول ووسيلتها لتحقيق مزيداً من التطور , وعقيدتنا الإسلامية تأمر بالتعليم بل إن العلم جهاد في سبيل الإسلام , وقد استشعر المواطنون خطر الأمية فبذلوا جهوداً كبيرة ومحاولات عديدة لتمكين الأفراد من تلاوة القرآن الكريم , وتعلم القراءة والكتابة عن طريق الانخراط في مدارس محو الأمية التي وضعتها الدولة في كل مدينة وقرية
3 – ترشيد الاستهلاك :
وهو حفظ لأموال الأفراد , قال تعالى :
( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (لأعراف:31)
والمتأمل في مبادئ الإسلام وتعاليمه يجدها تسعى إلى إرساء قيم الاعتدال والوسطية في كل مناحي الحياة وفي جوانب السلوك البشري سواء في علاقة العبد بربه ، أو علاقته بالناس وبالأشياء الأخرى ، فلا إفراط ولا تفريط , والمسلم مدعو أيضاً إلى التصرف برشد ومسئولية فيما سخره الله له ووهبه من خيرات في هذه الدنيا , لأنه مسئول عنها فعليه أن يتجنب الإسراف والتبذير في كل شؤون الحياة , وترشيد الاستهلاك مظهر سلوكي حضاري يجب على المواطن أن يسلكه , لأن مظاهر التنمية الشاملة التي تقوم بها الدولة لاستثمار الموارد الاقتصادية ينبغي أن يقابلها استهلاك راشد لمنتجات هذه التنمية وخدماتها فالاعتدال في الإنفاق يعكس مدى وعي الإنسان وتمسكه بأمور دينه
4 – المحافظة على المناطق السياحية والتاريخية ,حيث يحتوي وطننا الحبيب على كنوز تاريخية ومعالم سياحية جميلة , يجب علينا أن نحافظ عليها , فنظافتها وجمالها عنوان مجتمعنا, ومن الأشياء البديهية التي يتحتم علينا بصفتنا مواطنين في هذا الوطن الغالي أن نشجع دائماً السياحة الداخلية والحرص على التجوال داخل وطننا والتعرف على كل شبر فيه وكذلك التعرف على المعالم التاريخية والسياحية الموجودة فيها فللسياحة داخل الوطن ايجابيات عديدة هي :
أ- المحافظة على الدين , وحماية الشباب المسلم من كل سبل الغزو الفكري التي تهدف إلى زعزعة عقيدته وجره إلى الرذائل والمفاسد .
ب - الشعور بالأمن والإحساس بالتكافل الاجتماعي والتعاون بين السائح وابن الوطن الحبيب وذلك لما يتميز به أبناء هذا الوطن من شهامة وكرم
ج - دعم اقتصاد الوطن وزيادة الحس الوطني والفخر بالوطن وذلك بالاستمتاع بما فيه من مناظر ومشاهد وآثار ومعالم جميلة .
د - توفير المال والجهد ومشقة التنقلات بين الدول والبيئات الاجتماعية المختلفة .

 ألا يخون وطنه بأن يتآمر مع الحاقدين للنيل من استقرار وأمن وطنه :
فعلى كل مواطن أن يدرك أننا شعب مستهدف , لأننا محسودون على النعم التي أنعم الله بها علينا والمحافظة على هذه النعم تتطلب من اليقظة والإخلاص لسلامة الوطن , عليه أيضاً أن يحترم وطنه ولا يحقره ولا يمتهن كرامته أمام الأعداء , التصدي للشائعات المغرضة والقلاقل والفتن الساعية إلى التشكيك في مكانة المملكة وإمكانياتها ومواقفها

 الدفاع عن الوطن :
علي المواطن أن يلبي نداء الوطن عندما يدعى للدفاع عن تراب وطنه وكرامته وشرفه واستقراره ، يجب أن يكون المواطن مستعداً للتضحية في سبيل الله ثم في سبيل الدفاع عن وطنه , وطن المقدسات والعزة والكرامة وطن الآباء والأجداد .

 المساهمة في دعم المنتجات الوطنية
الحرص على شراء المنتجات الوطنية عندما نرغب في التسوق في المحلات التجارية وبث دعاية جيدة عن منتجاتنا الوطنية في أي مكان نذهب إليه , يجب أن نشعر بالسعادة والفخر عندما نرى عبارة : صنع في السعودية .


 الانتماء للوطن والفخر به :
الانتماء إحساس تجاه أمر معين يبعث على الولاء له والفخر به والانتساب إليه , لا شك أن الفضل لله سبحانه وتعالى والولاء لله سبحانه وتعالى والبراءة من أجله ثم يأتي بعد ذلك ولاءات وانتماءات متفرعة , من هذا الانتماء يأتي في مقدمتها الانتماء للبلد الإسلامي , والوطن هو النعمة الكبرى القريبة من الإنسان , به يعرف الإنسان واليه ينسب ومن ذا الذي يستطيع أن يحيا حياة هانئة بلا وطن , والانتماء للإسلام يؤدي إلى تأكيد الانتماء إلى الأسرة , وتأكيد الانتماء إلى الأسرة يؤدي إلى حسن الانتماء إلى الوطن , والولاء للإسلام يؤدي إلى حسن القيام بواجبات الوطن والنهوض به , والوقوف مع ولاة أمره واحترام علمائه والدفاع عن الوطن جهاداً في سبيل الله .

 الاعتزاز بالوطن وعدم تحقيره وامتهان كرامته :
فالمواطن الذي يسمح لنفسه بتحقير وطنه هو في الواقع يحقر نفسه , وعلى المواطن أن يدرك أن أي مجتمع من المجتمعات لا يخلو من السلبيات وعليه أن يدرك أنه مطالب بالمشاركة في إزالة هذه السلبية بالطرق النظامية فأبواب المسئولين في الدولة مفتوحة لكل من يحمل رأياً مخلصاً يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة .

 التكافل الاجتماعي :
من صفات المجتمع المسلم التآزر والتعاون فيما بينهم ولن يجد العدو حينئذ ثغرة ينفذ منها في إيقاع الشحناء والفرقة , ولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان من أول أعماله لقيام الكيان المؤمن الآمن ونشر الدعوة المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وهي تعني أداء مسئولية التكاتف والتعاون بين أبناء المجتمع والتآزر لصلاح الدين والوطن ولا يوجد عمل أنكى في العدو من التلاحم والتكاتف , وكما هو معروف فالناس متفاوتون في قدرتهم على العمل سواءً كان ذلك من جهة القوة الجسمية أم من جهة القوة الفكرية أو المعنوية بوجه عام ولا بد أن ينشأ في المجتمع تفاوت في الثروة بين الناس , ولا بد أن تظهر

الحاجة والفاقة في المجتمع نظراً لوجود العاجزين عن العمل والكسب , وكفالة الناس بعضهم لبعض في المعيشة فرض حتمي في الإسلام في ذاته حتى ولو لم يكن هناك دولة ولا حاكم ( القاري وآخرون , ص : 22 – 23 ) .

ج – واجبات المواطن تجاه إخوانه المواطنين .

 أن يحب لهم ما يحب لنفسه ويكره لهم ما يكره لنفسه لقوله صلى الله عليه وسلم " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ويكره لهم ما يكره لنفسه " متفق عليه .
 أن ينصح لهم إذا استنصحوه في قضية من القضايا , تنفيذاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له " رواه البخاري
 أن يسلم عليه إذا لقيه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا " .
 أن يعوده إذا مرض ويدعو له بالشفاء , والايمسه بسوء أويناله بمكروه , الأ يحتقره أو يسبه أو يسخر منه أوينبزه بلقب سوء أو ينم عنه حديثاً للإفساد .
 ألا يحسده أو يظن به سوءاً أو يبغضه أو يتجسس عليه , ألا يغشه أو يخدعه , ألا يغدره أو يخونه أو يكذبه أو يماطله في قضاء دينه .
 أن يصفح عن زلته ويستر عورته , أن يساعده إذا أحتاج إلى مساعدة وأن يخالقه بخلق حسن , وأن ينصفه من نفسه ويعامله بما يجب أن يعامل به .
 أن يحترمه ويوقره إن كان كبيراً ويرحمه ويعطف عليه إن كان صغيراً .
كيف نرسخ حب الوطن في وجدان المواطن
هناك أسس يقوم عليها هذا الترسيخ ومن أهمها :
 أن يشعر المواطن المتلقي كيف ترتبط عزته وكرامته بعزة وكرامة وأمن الوطن .
 أن المسئولية عن هذه الركائز والأساسيات لمكانة الوطن لا تنحصر في ولي الأمر وحده , بل هي مسئولية مشتركة تتضافر فيها جهود وحراسة القائد والمسئول والمواطن معاً .
 إن هذا الوطن يضم مهبط الوحي ومنبع الرسالة المحمدية ومسجد وقبر رسوله الصادق الأمين , وقد شرف الله عز وجل سكانه بخدمة الحرمين الشريفين فأمتاز المجاورون للحرمين بالسلوكيات الحسنة وبالمعاملة الإنسانية الرحيمة .
 إن الله رزق أهل هذه البلاد ثروات تساعدها على التطور والدخول إلى الحضارة وعصر التقدم ووسائل المواصلات والاتصالات ؛ لينفعوا أنفسهم وليحموا وطنهم وليرسخوا قاعدة أمتهم التي أستمد ولاة الأمر ركائزها من دستورنا العظيم القرآن الكريم والسنة النبوية .
 أن هناك دولاً تعرضت شعوبها للقلاقل والفتن الداخلية وتعرض الوطن فيها للاحتلال من الطامعين في ثرواتها أو استراتيجياتها واستبيح البعض منها سرقة ونهباً , وغرس الانتماء للوطن يعمق الاعتزاز به والغيرة عليه والاستعداد لحمايته والذود عن حياضه .
 إن الوطن في كيانه يماثل بيت الأسرة يظللهم ويحميهم من العواصف وكل فرد في هذه الأسرة يشترك في المسؤولية عن حماية البيت ونظافته وترتيب أثاثه وصيانته وتجديده والمحافظة عليه من أي يد تستهدف العبث فيه من الخارج ولا يسمح لأجنبي بدخوله بدون إذن
 إن هذا الكيان الكبير أول من حقق وحدة الأرض والإنسان في الجزيرة العربية ورسخ دعائم الوحدة القوية فلا بد أن نعلم الأجيال كيف تحافظ عليها وتتعهدها بالثبات .

والانتماء للوطن هو بذل الجهد والتضحية في سبيله والاهتمام بالمشكلات والقضايا المطروحة والمرتبطة به والعمل على النهوض بالأمة وازدهارها وتقديم يد العون بالنفس والمال لكل فرد من الأمة الإسلامية والتعاون والوحدة في المجال السياسي والاقتصادي للأمة الإسلامية , تشجيع المنتج الوطني والاعتزاز بالتراث العربي والإسلامي وإحيائه وعدم الاعتزاز بالغرب والفكر الغربي ( القاري وآخرون , ص : 18 , 21) .

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 مفهوم الوطنية والمواطنة
0 تربية المواطنة لدى الطلاب

عرض البوم صور السند   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-محرم-1429هـ, 10:03 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 826
المشاركات: 2,692 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
ابو تميم غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

الله يعطيك العافيه اخوي السند على هذه المشاركة النافعة ان شاء الله والشكر موصول للاستاذ الفاضل :محمد سعد أل زين القرني

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 منافسات الجمباز
0 جائزة التميز السلوكي لشهر ذو الحجة
0 ** وداعاً ابا محمد **
0 1500 مشرف ومشرفة زاروا اليوم مدارس الرياض لمتابعة الانضباط
0 معايدة 1435

توقيع :

عرض البوم صور ابو تميم   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-محرم-1429هـ, 10:24 صباحاً   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس قسم الاجتماعيات
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 173
المشاركات: 522 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1041
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
أبو المهند غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

الاخ السند : سرتنا مشاركتك في هذا
المنتدى، وما شاء الله بداية قوية ويستحق
الموضوع الرفع، وأهلا وسهلا بك.

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 نموذج رصد الانتظام
0 المرشحون لدخول المقابلات لشاغلي الوظائف التعليمية
0 بشأن متابعة الاختبارات العملية والنظرية في المدارس
0 نماذج متابعة الانضباط العام والاستعداد للعام الدراسي الجديد
0 التعميم الخاص بترشيح شاغلي الوظائف التعليمية بالمدرسة


التعديل الأخير تم بواسطة أبو المهند ; 25-محرم-1429هـ الساعة 10:29 صباحاً
عرض البوم صور أبو المهند   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-محرم-1429هـ, 10:42 صباحاً   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 1467
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
السند غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي الشكر لأهل الفضل

 

 

شكراً ابا مهند **** مجرد مرورك على الموضوع شرف ****

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 مفهوم الوطنية والمواطنة
0 تربية المواطنة لدى الطلاب

عرض البوم صور السند   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-محرم-1429هـ, 12:26 مساء   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1060
المشاركات: 101 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
علي الواهبي غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

مرحباً بك اخي الغالي السند وننتظر منك الجديد والمفيد
اللهم ادم لنا عز وامن وطننا الغالي وحقيقةً مهما عملنا من عمل فلن نوفي حق هذا الوطن
تقبل مروري

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 كلمـــات سطرت من ذهب ,,,,,,,
0 اعتــذر عمــا فعلــت ؛...؛
0 مصطلحات جغرافيه وتاريخيه ..........
0 جواز النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وبطاقته العائليه ..::..
0 عاجل عن صرف بدل غلاء المعيشة .......

توقيع :

عرض البوم صور علي الواهبي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-محرم-1429هـ, 01:24 مساء   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى الجنينة
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 318
المشاركات: 1,604 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
ابراهيم الزهراني غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

موضوع متكامل عم المواطنة
الله يعطيك العافية السند على هذه المشاركة

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 تقرير برنامج ممارس القيادة بتعليم بيشة
0 تقرير فعاليات اسبوع المرور الخليجي 1434هـ/1435هـ( ابتدائية الديلمي)
0 تقرير زيارة طلاب ابتدائية الديلمي لمعرض الفنية بمدرسة عطف الجبرة
0 حفل تكريم الطلاب المتفوقين والمعلمين المتميزين للفصل الدراسي الأول بإبتدائية الديلمي
0 تقرير مصور لاجتماع مديري المركز التربوي رقم6

عرض البوم صور ابراهيم الزهراني   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 2-ربيع الثاني-1432هـ, 11:41 مساء   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مــراقــــــب عـــــــام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوعمير

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 180
المشاركات: 7,735 [+]
بمعدل : 2.57 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 199
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
ابوعمير غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 


موضوع مميز

شكراً لكاتبه وفقه الله


تم رفعه لأهميته

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 دورة عن النظام الفصلي للمرحلة الثانوية ( اجتماعيات )
0 دورة عن النظام الفصلي للمرحلة الثانوية ( اجتماعيات )
0 تكليفات جديدة لإدارات بعض مكاتب التربية والأقسام
0 درس تطبيقي لأستراجية الرؤوس المرقمة
0 دورة التعلم الفعال لمعلمي مكتبي الثنية والنقيع

توقيع :

اللهم يامقلب القلوب والأبصار

ثبت قلبي على دينك

عرض البوم صور ابوعمير   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 14-جمادى الأولى-1432هـ, 12:48 مساء   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى مكتب تثليث
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 5522
المشاركات: 154 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
فهد العيفاني غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

موضوع اكثر من رائع منك اخي السند بارك الله فيك

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 دورة تنشيطية في المشروع الشامل لتطوير الاجتماعيات بتثليث
0 تقرير مفصل عن حفل ( عام المعلم ) في مكتب التربية والتعليم بتثليث
0 تقرير عن المشروع الشامل للتطوير المهني لمعلمي الإجتماعيات بتثليث
0 دورة تدريبة في برنامج الإشراف الألكتروني لمدير المدرسة في مكتب تثليث
0 دورة تدريبة في برنامج الإشراف الألكتروني لمدير المدرسة في مكتب تثليث

توقيع :

عرض البوم صور فهد العيفاني   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 7-ربيع الثاني-1433هـ, 06:54 مساء   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تربوي
الرتبة:


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 13805
المشاركات: 372 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
أخر زيارة : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 


التوقيت

الاتصالات
الحالة:
مبارك مبارك غير متواجد حالياً
إعلان

 

 

 

 

 

افتراضي

 

 

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

 

 

 

شاهد بعض مواضيعي
0 استراتيجيات تعديل السلوك
0 احفظ جدول الضرب بدقائق
0 ثمرات الذكر
0 مرض ((السكري والوقاية منه ))..
0 المشاكل التربوية في مدارسنا التعليمية والحلول لها

عرض البوم صور مبارك مبارك   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قسم الاجتماعيات والتربية الوطنية يكون لجنة لدراسة أسئلة الفصل الدراسي الأول هادي محمد مكتب الإشراف التربوي بنين 1 8-رجب-1434هـ 07:49 مساء
قسم الاجتماعيات والتربية الوطنية يكون لجنة لدراسة أسئلة الفصل الدراسي الأول للعام الد هادي محمد منتدى الاجتماعيات 2 22-ربيع الثاني-1434هـ 06:37 صباحاً
تربية المواطنة لدى الطلاب السند منتدى الاجتماعيات 4 7-ربيع الثاني-1433هـ 06:59 مساء
المهارات والتعميمات في الرياضيات البندري منتدى الرياضيات 5 7-جمادى الأولى-1432هـ 05:37 مساء
قواعد تربوية وتعليمية في تعزيز الأمن الفكري صمود 1 منتدى الأمن الفكري 7 7-ربيع الأول-1432هـ 12:30 صباحاً


الساعة الآن 02:04 مساء.